www.queen-roz.yoo7.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

www.queen-roz.yoo7.com

دينى , تاريخى , ثقافى ,كل ما يهم المرأ والرجل المسلم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الابداع فى كمال الشرع

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سمراء النيل
عضو نشيط
عضو نشيط



انثى عدد الرسائل : 29
تاريخ التسجيل : 05/10/2008

الابداع فى كمال الشرع Empty
مُساهمةموضوع: الابداع فى كمال الشرع   الابداع فى كمال الشرع Icon_minitimeالجمعة 10 أكتوبر - 1:25

الابداع فى كمال الشرع 673213372

من مؤلفات الشيخ الجليل

محمد الصالح بن العثيمين

من كتاب الفقه والسنه
وسوف نتكلم على


الإبداع في كمال الشرع وخطر الابتداع

الابداع فى كمال الشرع 208972250

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ



الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونتوب إليه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، أرسله الله تعالى بالهدى ودين الحق فبلغ الرسالة وأدى الأمانة، ونصح الأمة وجاهد في الله حق جهاده حتى أتاه اليقين، وترك أمته على محجة بيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك؛ بيّن فيها ما تحتاجه الأمة في جميع شئونها حتى قال أبو ذر رضي الله عنه‏:‏ ‏(‏ما ترك النبي صلى الله عليه وسلّم طائراً يقلب جناحيه في السماء إلا ذكر لنا منه علماً‏)‏‏.‏ وقال رجل من المشركين لسلمان الفارسي رضي الله عنه‏:‏ علمكم نبيكم حتى الخراة - آداب قضاء الحاجة - قال‏:‏ ‏(‏نعم، لقد نهانا أن نستقبل القبلة بغائط أو بول أو أن نستنجي بأقل من ثلاثة أحجار، أو أن نستنجي باليمين أو أن نستنجي برجيع أو عظم‏)‏‏.‏

* وإنك لترى هذا القرآن العظيم قد بين الله تعالى فيه أصول الدين وفروع الدين فبين التوحيد بجيمع أنواعه، وبين حتى آداب المجالس والاستئذان، قال تعالى‏:‏ ‏
{‏يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ وَإِذَا قِيلَ انشُزُوا فَانشُزُوا يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ‏}.‏ وقال تعالى‏:‏ ‏]{‏يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ فَإِن لَّمْ تَجِدُوا فِيهَا أَحَدًا فَلا تَدْخُلُوهَا حَتَّى يُؤْذَنَ لَكُمْ وَإِن قِيلَ لَكُمُ ارْجِعُوا فَارْجِعُوا هُوَ أَزْكَى لَكُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ‏}‏‏.‏ حتى آداب اللباس قال الله تعالى‏:‏
{‏وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاء اللاَّتِي لا يَرْجُونَ نِكَاحًا فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَن يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ وَأَن يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَّهُنَّ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ‏
{‏يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا‏}
{‏وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ‏}‏‏.‏
{‏وَلَيْسَ الْبِرُّ بِأَنْ تَأْتُوْاْ الْبُيُوتَ مِن ظُهُورِهَا وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنِ اتَّقَى وَأْتُواْ الْبُيُوتَ مِنْ أَبْوَابِهَا وَاتَّقُواْ اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ‏}
‏‏.‏‏.‏ إلى غير ذلك من الايات الكثيرة التي يتبين بها أن هذا الدين شامل كامل لا يحتاج إلى زيادة كما أنه لا يجوز فيه النقص، ولهذا قال الله تعالى في وصف القرآن‏:‏{‏وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِّكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ‏}
‏، فما من شيء يحتاج الناس إليه في معادهم ومعاشهم إلا بينه الله تعالى في كتابه إما نصّاً أو إيماء وإما منطوقاً وإما مفهوماً‏.‏

* أيها الأخوة‏:‏ إن بعض الناس يفسر قول الله تعالى‏:
{‏وَمَا مِن دَآبَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلاَّ أُمَمٌ أَمْثَالُكُم مَّا فَرَّطْنَا فِي الكِتَابِ مِن شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ‏}‏‏.‏ يفسر قوله‏:‏ ‏{‏مَّا فَرَّطْنَا فِي الكِتَابِ مِن شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ‏}
‏ على أن الكتاب القرآن، والصواب أن المراد بالكتاب هنا اللوح المحفوظ‏.‏ وأما القرآن فإن الله تعالى وصفه بأبلغ من النفي وهو قوله‏:‏ ‏
{‏وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِّكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ‏}
‏ فهذا أبلغ وأبين من قوله‏:‏{‏مَّا فَرَّطْنَا فِي الكِتَابِ مِن شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ‏}
‏‏.‏ ولعل قائلاً يقول أين نجد أعداد الصلوات الخمس في القرآن‏؟‏ وعدد كل صلاة في القرآن‏؟‏ وكيف يستقيم أننا لا نجد في القرآن بيان أعداد ركعات كل صلاة والله يقول‏:‏ ‏{‏وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِّكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ‏‏

الابداع فى كمال الشرع Progress

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://queen-roz.yoo7.com
مــوجــة
مشرفة
مشرفة
مــوجــة


انثى عدد الرسائل : 110
العمر : 63
العمل/الترفيه : الرياضة
المزاج : معتدل
تاريخ التسجيل : 08/10/2008

الابداع فى كمال الشرع Empty
مُساهمةموضوع: رد: الابداع فى كمال الشرع   الابداع فى كمال الشرع Icon_minitimeالسبت 18 أكتوبر - 16:22

جازاك الله خيرا وجعله الله في ميزان حسناتك
مجهود عظيم وطرح قيم
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
falcon eye
الادارة العامة
الادارة العامة
falcon eye


ذكر عدد الرسائل : 62
العمر : 72
العمل/الترفيه : مدير
تاريخ التسجيل : 08/10/2008

الابداع فى كمال الشرع Empty
مُساهمةموضوع: رد: الابداع فى كمال الشرع   الابداع فى كمال الشرع Icon_minitimeالثلاثاء 4 نوفمبر - 15:12

شكرا لكي اخت سمراء النيل
بارك الله فيكي وفي انتظار كل جديد لديكي
جازاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الابداع فى كمال الشرع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.queen-roz.yoo7.com :: القسم الاسلامى :: الفقه والايمان-
انتقل الى: